من أنا

صورتي
أناس تنفسوا الطين عشقا ’ ذابوا من مغازلته غربا وشرقا ’ بلمسات أناملهم أنطقوا الطين نطقا ’ من كثر شوقي لهم يخفق القلب خفقا

07‏/10‏/2012

آسفي تبدع من الطين تحفا


مدينة آسفي

تقع مدينة آسفي في الجنوب الغربي لجهة دكالة عبدة، يحدها من جهة الشمال سهول دكالة (عمالة الجديدة)، ومن الشمال الشرقي هضاب الرحامنة (عمالة القلعة)، ومن الجنوب الشرقي هضاب شيشاوة، ومن الجنوب عمالة الصويرة ، و من الشرق المحيط الأطلسي، على طول 150 كلم تبعد عن مدينة الدار البيضاء بحوالي 250 كيلومتر وعن مدينة مراكش بحوالي 150 كيلومتر وعن مدينة الصويرة بحوالي 100 كيلومتر.
  1. نبذة تاريخية
  2. الأرض والساكنة
  3. آسفي "قليل من المغرب" الثقافي
  4. التقسيم الإداري

نبذة تاريخية

تستمد مدينة آسفي تسميتها ربما من كلمة أمازيغية "أسيف" و تعني "قلب الماء"، و تعد واحدة من أقدم المدن المغربية.
يرجع وجودها إلى الفترة الفينيقية و الرومانية، لكن لم يتم تأكيد ذلك أو نفيه، اكتسبت مدينة آسفي أهمية كبيرة منذ الفتوحات الإسلامية بالمغرب و ذلك اعتبارا للموقع الإستراتيجي التي تتميز به و المطل على ساحل المحيط الأطلسي. و قد أخذت تسميتها لأول مرة في القرن الحادي عشر، و بذلك أصبح أول ميناء العاصمة مراكش فترات طويلة من تاريخ المغرب (الموحدون و المرابطون).
وتعود نهضتها إلى النشاط الإقتصادي، و التجاري بالإضافة إلى النفوذ الديني المرتبط أساسا برباط الشيخ أبو محمد صالح الذي يعتبر أحد رواد التصوف بالمغرب.

استمر ازدهار المدينة خلال فترة الحكم المريني الذي تمكن من بسط حكمه بإنشاء معالم عمرانية منها المدرسة القرآنية ، "بيماريستان" أو المستشفى، و قد دفعت أهمية المدينة آنذاك المؤرخ إبن خلدون إلى وصفها بحضيرة البحر المحيط.
وفي نهاية القرن الخامس عشر شهد تراجع الحكم المريني وظهرت صراعات وخلاافات سنحت لدولة البرتغال بإحتلالها سنة 1508
وخلال فترة الحكم البرتغالي شهدت المدينة تحولا كبيراً إذ تم تدمير بعض جوانب الحضارة المرينية، وهكذا تم تدمير الأسوار التي بنيت في عهد حكم المرينيين واستبدالها بأخرى قصيرة سميت (الأسوار البرتغالية)
وإلى اليوم لازالت القلعة البحرية والكاتدرائية البرتغالية شاهدتين على فترة الحكم البرتغالي.

ولذا وصول السعديين في النصف الثاني من القرن السادس عشر كانت مدينة آسفي قد دمرت، وكان دورهم هو بناء جميع التجهيزات اللازمة لدعم الساكنة. و قد استعاد الميناء حيويته و دوره في تسويق منتجات عاصمة السعديين (مراكش).

وفي خلال فترة الحكم العلوي، قام محمد بن عبد الله بتشجيع التجارة مع الأوربيين، بحيث أن آسفي كانت تضم عديد القنصليات و الشركات الأوربية ، و بالرغم من ذلك فإن الهيمنة الإقتصادية للمدينة انخفضت مع تأسيس مدينة الصويرة في أواخر القرن الثامن عشر.

الأرض والساكنة

1- التضاريس

تقع ما بين خطي الطول 31° و36° شمالا، تغطي المساحة الإجمالية للإقليم ما مجموعه 6344 كلم مربع، وتتميز المنطقة نسبيا بتضاريس منبسطة، لا يزيد ارتفاعها عن سطح البحر إلا بـ 500 متر.

2- المناخ

يتميز الإقليم بمناخ شبه جاف ، مع صيف حار و جاف ما بين شهري ماي و أكتوبر، و شتاء رطب وممطر ما بين شهري نونبر و أبريل.و بالرغم من ذلك فإن مناخ آسفي بتأثر بتواجده بين سلسلة جبال الأطلس و المحيط الأطلسي من الغرب مما يمنحها جوا معتدل الحرارة في الصيف. و يعرف الإقليم درجة حرارة نسبيا منخفضة حيث تتراوح بين 12° و 26°. و قليلا ما تصل -2° في شهر فبراير و+40° في شهري يونيو و غشت. تغلب على المنطقة رياح شمالية غربية و شمالية شرقية. و تكون قوية جدا في فصل الشتاء. تقدر كمية التساقطات السنوية بالعمالة حوالي 300 مم و لا تتجاوز 200 مم في سنوات الجفاف.

3- الساكنة

  • مجموع العمالة : 878.232 (2004)
  • الساكنة الحضرية : 412.673
  • الساكنة القروية : 465.559
  • ساكنة مدينة آسفي : 282 227
-----------------------------------
المصدر: مديرية الإحصاء

آسفي "قليل من المغرب" الثقافي

أعتقد أن آسفي تشكل خلفية للثقيف، وهي "Little Morocco" ذات ثقافة متنوعة. وذلك نتيجة لمجموعة من الروافد على الإقليم و التي يمكن اختزالها من خلال العناصر التالية :

العنصر الأوربي

يمكن لميناء آسفي لوحده أن يحكي تاريخ المدينة ، فالسائح أو الزائر يمكن أن يلمس ذلك من خلال المصطلحات المتداولة من طرف الصيادين : كلمات إسبانية مستوحات من الأشخاص الذين استوطنوا المدينة قديما،' سافيوط ' إسباني الأصل. و يمكن للزائر أن يرى أيضا عظمة القلعة البحرية التي تعتبر تحفة الهندسة العسكرية خلال القرن السادس عشر.

العنصر اليهودي

تعتبر الجالية اليهودية في أسفي نسبيا قليلة مقارنة بالفترة القديمة حيث كانت كثيرة، تكمن أهمية تواجد الجالية اليهودية قبل ظهور الإسلام وفقا لبعض المؤرخين في ضريح اولاد إبن زيمو و الموسم السنوي و الأطباق الشهية التي تحضى بالتقدير.
هذا الوجود تمت إعادة صياغته، أعمال المؤرخ إبراهيم كريديا أو من أعمال الروائي صافيوط حسن "مخططات العبرية".

العنصر الصحراوي

تمتد روابط المدينة بدول السودان منذ أن كانت المدينة تعتبر ميناء العاصمة مراكش، عاصمة العديد من السلالات الحاكمة. و أيضا الحضور الثقافي لكناوة و طقوسها، الذي هو جزء من الثقافة التي ضمتها سافيوط. يعتبر هذا الموروث الثقافي متجدرا على غرار ماكان يربطه بالعبودية آنذاك، لكنه بدأ في الإحياء من جديد من خلال البحث الذي يقوم به أحد الرومانيين تحت عنوان " أخر كناوة، تجوال المعلم السامبا".

العنصر الأندلسي

العديد من العائلات ذات الأصل الأندلسي التي استقرت بالمنطقة أتت عبر طريق فاس-آسفي، اليوم وبالإضافة إلى الأطباق و الأكلات المشهورة هناك أيضا الموسيقة النقية. عدد قليل من المغاربة الذين لم تستهويهم ' موالات ' باجدوب. و قد ساهمت الأسر الأندلسية إسهاما مهما في تطوير صناعة الفخار و الخزف بأسفي.

العنصر الأمازيغي

تتحدث غالبية ساكنة آسفي اللغة العربية، مع ذلك فإن السمة الغالبة في صلب تجد الأمازيغية أكثر شيوعا وفقا للدراسة التي قام السيد عبد الرحمان الطاوي تحت عنوان " Ichtionymie"، ومن الواضح أيضا أن مجموعة من أسماء الأسماك هي أيضا أسماء أمازيغية، على سبيل المثال لا الحصر "أمون" (المرجان الملكي ) و في نفس السياق اللغوي لنفس السمكة بالعربية تسمى (الفرخ).

العنصر العربي الإسلامي

يعتبر العنصر الأساسي الذي عرفته أسفي على الاطلاق و ذلك مع وصول القائد الاسلامي عقبة بن نافع سنة681 م بعد أن ترك صاحبه شاكر لتعليم البربر اللغة العربية والتعاليم الاسلامية، ، و الذي انطلق في شواطئ البحر لكنه أعرب عن أسفه للعوائق التي حالت دون نشره رسالة الإسلام بعيدا.
الشخصية الثانية و هي الشيخ محمد صاح الذي أسس نظام مؤسس ركب الحاج المغربي لأول مرة بالمغرب حيث أنشأ رباطه الشهير بأسفي، وأسس 46 رباطا تربط المغرب بالمشرق عن طريق الحج،لأن الحاجة كانت ماسة لانعاش الجانب الروحي خاصة أن أسفي عرفت النحلة البرغواطية، وقد كانت هجرة الفاطميين (تونس) الهدف منها تعريب المنطقة ، حيث أن سهول عبدة التي هي جزء من إتحاد دكالة كانت مفتوحة لاستقبال السكان العرب.
وحسب الدراسات الميدانية المختلفة نجد على سبيل المثال البناية التي يسكنها أحدهما تتكون من الطين و التبن تسمى الخيمة و تندمج في إطار دواوير.
و في الأخير يبقى الجانب الموسيقي من هذا العنصر يحيا مع الموسيقى و مؤهلة لأن تفوق حدود المنطقة و منها : فن العيطة في مفهومه الأصلي والقديم يعني النداء، أي نداء القبيلة والاستنجاد بالسلف لتحريك واستنهاض همم الرجال واستحضار واستدعاء ملكة الشعر والغناء . وتعتبر اصطلاحا مجموعة من المقاطع الغنائية والفواصل الموسيقية الإيقاعية في منظومة تختلف عناصرها باختلاف أنواع وأنماط العيطة نفسها . وغير بعيد ، صنف العارفون والمهتمون هذا الفن إلى ثلاثة أشكال : المرساوي ، الحوزي ، الملالي. و من قد أشتهرت خلال فترة القايد عيسى بن عمر و من أشهر شيخات العيطة نجد الشيخة خربوشة . و لابد من الإشادة بالشخصية التي كرست حياتها للبحث في مجال الثقافة الشعبية ألا و هي شخصية المرحوم محمد بوحميد.
وخلاصة القول فإن آسفي لها تاريخ و ثقافة متجدرة في المغرب وتعتبر مثالا فريدا في التعايش والإنسجام .
--------------------------------- 
سعيد القابي أستاذ جامعي

المصدر = http://www.safi.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=24&Itemid=61&lang=ar

-----------__________________---------------------__________________------------------------______

فن الخزف باسفي

التهامي الوزاني
 
من المعروف أن الخزفيين من الجيل السابق للجيل المعاصر كانوا أكثر تشبثا بأصول فن الخزف ، وأكثر حرصا على تقنياته التقليدية ، فتركوا بصماتهم على هذه الصناعة العريقة ، MNCS-1-.jpg وبالتالي ظلت ابتكاراتهم تتسم بالأصالة ،لم يعد أي احد يصنع مثلها اليوم بحيث كان الخزفي الاسفي يعير أهمية قصوى لعملية التزيين التي تبرز جماليته من خلال انسجام الألوان باعتدالها ونصاعتها وسيطرة الأزهار وعناصر زخرفيه  أخرى مستوحاة من تعبيرات الفنون التقليدية والأشكال الهندسية..إن إبراز هذه المواصفات الفنية رهين بما يسمى "التزديج"الذي كان ألزخرفي يصنعه بنفسه مستعملا في ذلك الاكاسيد التي تعطي ألوانا بعد خلطها مع أكسيد الرصاص الذي هو المادة الأساسية لتثبيت الألوان وإعطائها البريق المرغوب. فأكسيد الحديد مثلا يعطي اللون البني ، وأكسيد النحاس يعطي اللون الأخضر ، وأكسيد الكوبالت يعطي اللون الأزرق، وكل هذه الألوان تكون تزديجا يطلى به الفخار البسيط ليصبح خزفا جميلا براقا بعد مروره بالنار في الفرن.
إن استخدام هذه الألوان في التزيين الذي يتطلب مهارة كبيرة ، تحدد درجة جودة المنتوج ، يبتدئ في الغالب باختيار ثلاثة ألوان لا تخرج عن الألوان الخمسة المعروفة ،وهي الأبيض ، الأصفر،الأزرق ، كل واحد من هذه الألوان يستعمل بكثافة مختلفة.
وأما عناصر الزخرفة فالزخرفي يستلهمها مما اشرنا إليه سابقا بالإضافة إلى الخط العربي كفضاء مزدوج لممارسة التعبير. وتجدر الإشارة إلى أن خزف اسفي انفرد ولازال ينفرد برسوم وعلامات لها دلالات رمزية تندرج ضمن نوع زخرفي يسمى "اتبوع".
وعلى صعيد الأشكال والأصناف كانت صناعة الخزف متكرسة أساسا لإنتاج الأواني النفعية والاستعمالات المنزلية الضرورية لسد حاجيات الحياة اليومية علاوة على أهميتها من الناحية التجارية.
وقد وضع الخزفي الاسفي لعملية زخرفة منتوجاته أنظمة قاعدية موروثة جيلا عن جيل نعرض فيما يلي لبعضها :
*أولا : نظام شعاعي وانطباعي (Système rayonnant et divionniste) الذي يوجد في أصناف خزفية معينة كالصحون والأطباق حيث تتمادى فيه عناصر التزيين بشكل تناظري انطلاقا من نقطة المركز، أي من وسط الصحن مثلا في شكل هندسي أو نجمة أو وردة ..على خلاف ما يلاحظ  من حرية التشكيل في الفن الخزفي المشرقي والآسيوي.
* ثانيا :نظام الطبقات المتتاضدة (Système des registres superposés) ونجده في أصناف مثل الأباريق والمزهريات والمصنوعات ذات الشكل القائم أو العمودي ، ونجد أنظمة أخرى منها :
* نظام يتكون من خانات متشابهة في حجمها وصياغتها أو من قشور في شكل قشور السمك أو نخر وبات النحل ، يرسم الصانع بداخلهل علامات مشحونة بدلالات رمزية يبتدعها من وجدانه وأحاسيسه وتصوراته الفنية .
* نظام يطبق بالنسبة لكل الأصناف تتولد فيه التزاويق العربية(Arabesques) والأشكال الهندسية ، والزهور والرسوم النبتية المتفرعة (التوريق) من تلقاء ذاتها بحيث لا يستطيع الناظر أن يتوقف في مكان محدد.
فهذه العناصر الزخرفية لا تنغلق في تركيبتها داخل إطار ، رغم ما يتخيله المشاهد ،بل تبلورها حركية داخلية تنتشر إلى اللامنتهى. فمصطلح "اتبوع" باللغة العامية ، الذي اشرنا اليه فيما سبق والمستعمل عند الحرفيين الاسفيين  يعبر بنفسه عن أنواع هذه الزخرفة التي تتميز بتسلسل عناصرها وانتشارها على سطح القطع الفخارية ، وتلك سيمة الفنون العربية الإسلامية التي تهدف حسب بعض المستشرقين إلى إبراز حياة الروح والباطن. بعكس الفن الإغريقي مثلا الذي ينقل الحياة حرفيا. لان الفنون الإسلامية لاتترجم مشاعر الفنان الذاتية ، ولا تريد أن تروي لنا وتؤرخ الأحداث ، بل هي تقوم على اسس فلسفة جمالية خاصة تكمن في علاقة صوفية للإنسان بالخالق سبحانه وتعالى وبالطبيعة .
إن المصنوعات الخزفية التي أنجزها عدد من "المعلمين المحليين "الكبار في المرحلة الماضية ،يمكن اعتبار safi-photo19-1-.jpg ها أنماط فنية ، لها نوعية متميزة وأسلوب خاص ، تأكد على يدهم ، لأنهم حينما يكسبون ابتكاراتهم الفخارية البسيطة طابعا فنيا إنما يصدر ذلك عن خبرتهم الجمالية وقدرتهم الإبداعية التي استطاعوا بواسطتها استخدام مواد الطبيعة في إغراض تفوق مكونات المادة  نفسها ، واكبر دليل على ما نقول هو ما حدث في مدينة اسفي حينما استعمل الفنان "بوجمعة العملي "والمعلم "ابن ابراهيم" ، وما يستعمله حاليا المبدع "مولاي احمد السرغيني" والمعلم "الزيواني " بنجاح كبير ، تقنية الخزف ذي البريق أو اللمع المعدني ،(Téchniques des reflets mètalliques) تقنية عربية أصلا والتي انطلقت من سوريا لتصل إلى الأندلس في القرن الرابع عشر ميلادي ، والى ايطاليا في القرن الثامن عشر.
    هكذا كان لمدينة اسفي العتيقة ما اختصت به من فن خزفي عريق ومتميز يشكل ظاهرة رائعة من تراثها الحضاري والتاريخي الأمر الذي جعل هذا الفن يصل إلى الشهرة الدولية.
 
                           من كتاب "تل الفخارين "

 المصدر = http://les-safiots.over-blog.org/article-11233341.html

 

 -----------_____________----------------_____________-----------

خزف آسفي .. مفخرة تاريخية تركت على الرصيف

البحارة الفينيقيون صنعوه والأمازيغ شربوا منه والعرب أبدعوا فيه

الـمَهْـدِي الـكًًََــرَّاوِي

مدينة آسفي أنشئت على أقدام الوادي وحضن المحيط الأطلسي. وادي الشعبة هو منبع أول الخزف وأول الطين الذي خلد ذكراه صناع خزف علت أسماؤهم كما يعلو دخان أفران الطين في السماء. النصوص التاريخية تقول إن أول من صنع الخزف هم البحارة الفينيقيون لما كانوا يستقرون بآسفي في الزمن الغابر، أما الأمازيغ فقد صنعوا منه أواني للاستعمال في حياتهم وشربوا منه بعد أن صنعوا الأكواب، فيما العرب أبدعوا فيه بالزخارف والألوان والذهب السائل. خزف آسفي، الذي اقتحم أسواق العالم ومد أوربا بالكؤوس الطينية لما دمرت الآلة العسكرية النازية معامل الزجاج خلال الحرب العالمية الثانية، هو ذاته الخزف الذي دخل المتاحف وصالات العرض في باريس وروما ومدريد وواشنطن، وزينت به قصور ملوك وأمراء العرب، وهو نفسه الذي أصبح يباع على الرصيف بثمن بخس بعد أن نزعوا عنه هويته وقتلوا روح الإبداع فيه، وبعد أن أصبحت حرفة الخزفي في آسفي مهنة من لا مهنة له.
موت الخزف في آسفي ليس سوى موت ثانية بعدما رحل كبار «الصنايعية» الذين شكلوا مدارس خزفية حقيقة قائمة الذات، فأواني الخزف الآسفي، التي تباع اليوم وتحمل توقيع كبار صناع الخزف بعشرات الملايين، ويتهافت عليها جامعو التحف عبر العالم، هي أوان تشهد على تاريخ طوي بعد أن دخل الميدان صناع أوصلوا خزف آسفي إلى الرصيف ليباع بثمن بخس بعدما كان يحمل هوية جمالية تضاهي الخزف الفارسي والخزف الفاطمي، وبعدما أوصله الصناع الأوائل إلى مصاف الخزف الذي يعكس الحضارة العربية الإسلامية في كل تجلياتها.

خزف آسفي القديم

متاحف العالم وتجار التحف يتسابقون اليوم على خزف آسفي القديم، خزف حمل توقيع صناعه من بوجمعة العملي وبن إبراهيم الفخاري والمعلم سعيد السوسي وعبد القادر لغريسي، وحتى القطع الخزفية التي أبدع فيها صناع خزف من فاس استقروا في آسفي نهاية القرن التاسع عشر وأنتجوا قطعا خزفية تعكس مرحلة مهمة من تاريخ الصناعة الخزفية في المغرب، إلا أن مرحلة بوجمعة العملي الممتدة ما بين سنتي 1918 و1971 كانت الأكثر وفرة في الجودة والرقي ومحاكاة لتجارب خزفية فارسية وموريسكية وصينية ويابانية، جعلت خزف آسفي يحتل المراكز الأولى في المعارض الدولية التي كانت تقام في باريس زمن الحماية الفرنسية على المغرب.
لقد تضمنت مجلة «مغربنا»، التي كان يديرها بول بوري في النصف الأول من القرن الماضي، مقالا عن تاريخ الخزف في آسفي كتبه روني كريميو في عدد شهر يناير من سنة 1953.
والمقال عبارة عن توطئة تاريخية لذاكرة الخزف بآسفي من النشأة والمنطلق   إلى الشهرة والتراجع اللذين عرفهما هذا الفن. إنها قراءة متأنية وبسيطة بعيون أجنبية كانت ترى في كل ما هو جامد ومتحرك في المغرب مادة صالحة للبحث العلمي.
وموضوع الخزف يصنف ضمن الدراسات الحضارية للشعوب نظرا لارتباطه بالبدايات الأولى للبشرية في علائقها مع محيطها وتسخيره في خدمة حاجياتها، ومع ذلك لم يأخذ فن الخزف مكانته اللائقة ضمن مواضيع البحث الأكاديمي والتاريخي المغربي باستثناء مجموعة من الأبحاث والدراسات التي قامت بها قلة من الأساتذة في الجامعات المغربية.

أصل خزف آسفي

يكتب روني كريميو في مقاله المترجم من الفرنسية: «يرجع أصل الخزف بآسفي إلى فترة جد متأخرة، ومن المحتمل أن يكون أصل أول صناع الخزف بحارة أقاموا منذ أكثر من ستة قرون على مصب وادي الشعبة، وخلال هذه الفترة الغابرة كانوا يستعملون بفضل التجربة غير الخاضعة لقاعدة نظرية الطين المحلي في صناعة خزفيات مشتركة للاستعمال العائلي، ولم تكن منتوجاتهم الطينية بالملونة ولا بالمزخرفة. وشيئا فشيئا عمدوا إلى صنع وإنتاج مزهريات وأوان خزفية موحدة اللون. وخلال هذه الفترة صنعوا ربما المربعات الطينية المستعملة على الجدران.
بعد هذا التاريخ بفترة طويلة -منذ حوالي 150 سنة- حل بآسفي عامل من أصل فاسي دون اسمه وحفظته الأخبار (الحاج عبد السلام اللانكاسي) من أجل قضية تتعلق بالإرث، فشاءت الظروف أن يستقر بالمدينة قبل أن يفد عليه عدد من صناع الخزف من فاس، حيث أقاموا على ضفة وادي الشعبة. ويرجع لهم الفضل في إدخال ونشر تقنيات التزيين والأشكال المتفرعة عن الفن الفاسي.
وهكذا عرف خزف آسفي، الذي كان مزخرفا بشكل دقيق ومتعدد الألوان، شهرة كبيرة وامتدت مساحة بيعه إلى نطاق واسع في الجنوب، وهي الفترة التي امتدت إلى حوالي 100 سنة قبل أن يعرف الخزف وصناعته تراجعا بسبب الظروف السياسية غير المستقرة وحالات العصيان التي عرفها المغرب، والتي منعت أي شكل من أشكال التواصل بين الشمال والجنوب وبين آسفي وفاس، مما دفع مجموعة من صناع فاس إلى التراجع والانمحاء.
وأمام هذا الوضع أجبر صناع آسفي، الذين كانوا محرومين من المواد الملونة المشكلة من أوكسيد الحديد ومنغنزيوم تافيلالت الموجودة بالسوق التجارية الفاسية، على استعمال اللونين الأبيض والأزرق، لأن المواد الملونة الزرقاء كانت سهلة المنال، وهي الآتية من إنجلترا عن طريق البحر.
يجب القول بأنه مع تثبيت نظام الحماية بالمغرب كانت الصناعة الخزفية بآسفي قد وصلت إلى درجة خطيرة من الانحطاط بسبب قلة اليد العاملة وصعوبة الظروف المادية غير المستقرة التي كانت تشتغل فيها، مما أفقد الأساليب المستعملة في هذا الفن قيمتها.

تجديد الخزف

وقد كلف المارشال ليوطي (معروف عنه اهتمامه بصيانة فن الخزف) مصلحة الفنون الجميلة، التي كانت ملحقة بها مصلحة الفنون الأهلية حاليا، ومصلحة المهن والفنون المغربية بتجديد وإصلاح فن الخزف بآسفي، وهو ما مكن هذه المصلحة من دعوة السيد بوجمعة العملي، معلم السيراميك وخريج مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر والمتدرب السابق بمجمع الخزف والسيراميك «سيفر» الشهير في فرنسا، إلى الإشراف على خزف آسفي كتقني ومنشط للورشة الرائدة (أول ورشة رائدة بالمغرب) من 1918 إلى 1935.
ومشهود للسيد العملي مجهودات في الحفاظ على فن الخزف بآسفي وتجديده وإغنائه. وبالإضافة إلى عمله في البحث عن خزف آسفي القديم من أجل الاطلاع عليه والرجوع إلى أصوله، دأب دائما على تنبيه الصناع إلى ضرورة تنقية وتصفية الطين المحلي من الشوائب.
واستطاع بوجمعة العملي تلقين وتعليم فنون الخزف لعدد كبير من التلاميذ بالفصل التعليمي، الذي كان مفتوحا بالموافقة التامة للإدارة، فاستطاع أن يعلم تلامذته موضوعات الشكل من غير إفساد لروح المنتوج الخزفي، وبأن يرسموا الأشكال الهندسية التقليدية بدون الحاجة إلى بركار، وجدد في الأشكال الموجودة والمثقلة والآخذة في طريق الانمحاء عملية تدقيق للطلاء الخزفي المناسب والبديل، وهكذا تم تجديد وتصفية وإغناء الطين وطرق التزيين والبريق.
أخيرا ومع منح خزف آسفي شكل الانعكاسات المعدنية (التذهيب بسائل الذهب والنحاس والفضة)، التي فقدت سرها مع القرن الرابع عشر ولم تتم استعادتها إلا بعد أبحاث طويلة ومتأنية، استطاع المعلم العملي أن يعطي لهذا الميدان الإشعاع الذي جعل سابقا أوراش الفرس وسيسيليا وميزوبوتامي وإسبانيا مشهورة ذائعة الصيت، ولا يمكن حاليا سوى لأصفهان الإيرانية بأن تأخذ كبرياءها من صناعتها ومكانتها بينها.
إن المجموعة الرائعة واللافتة للنظر المجتمعة بالمصالح البلدية للمدينة، وهي تتجاور مع أشكال التزيين والصباغات الزرقاء والبيضاء القديمة وأشكال هندسية مجددة ومتعددة الألوان، إضافة إلى الصحون والكؤوس والمزهريات والأقداح ومنفضات السجائر... إنما يشهد هذا كله على النتائج البارزة التي تحققت خلال هذه الفترة من التجديد والإصلاح لورش الخزف الآسفي.
ولعل في مجموعة أعمال السيد العملي، المشكلة من مجموعة من القطع كلها فريدة ورائعة، والموجودة بالقشلة والقصر البرتغالي (حاليا المتحف الوطني للخزف في آسفي) ما يدفع إلى فضول محلي وجب على السائح النوعي معرفته والاطلاع عليه.
لقد كانت في مشاركة خزف آسفي منذ سنة 1922 بالمعارض المغربية والفرنسية والدولية ما يكفي لجعله ذا شهرة تجاوزت مجال شمال إفريقيا. واكتست المصنوعات الخزفية في كسوة الجدران، وهي التقنية التي تم كذلك تجديدها بشكل خاص، وبرزت بشكل كبير في البنايات الإدارية (المصالح الإدارية في آسفي) وحتى الخاصة بالجهة وفيما وراءها وعليها يمكن مشاهدة البريق على القرميدة الخضراء لآسفي.
إن تصنيف تل الخزف في عداد الآثار مكن من حفظ أمكنة هذا الفن، التي مازالت حية إلى يومنا، مما يدفع إلى القول بضرورة إعادة تنظيم وترتيب المهنة نظرا لما يعانيه سوق البيع من تراجع، عام على كل حال، سينتهي مع تأمين أسواق ضرورية للمنتجات الخزفية». انتهى مقال روني كريميو.
لقد توفق الكاتب في رسم الملامح التاريخية الأولى لهذا الفن متسلحا بمقومات الموضوعية المطلوبة في هذا المجال. وقد تابعنا كيف استطاع روني كريميو أن يحدد مسؤوليات كل فاعل عبر التاريخ ساهم في صناعة هذا الفن وإغنائه، ولم يكن دور المعلمين الذين قدموا من مدينة فاس إلى آسفي سوى حلقة بارزة انتهت مع مرحلة معينة بسبب الظروف السياسية المضطربة التي عاشها المغرب، وهي على كل حال ليست سوى بصمة ضمن عدة بصمات بشرية وإدارية ومناخية أسست لفن الخزف بآسفي.
والمثير أنه حتى المؤرخ المغربي الآسفي محمد الكانوني، رغم ما عرف عنه من إلمام واسع بتاريخ المجال، لم يعر موضوع الخزف الأهمية اللائقة به واكتفى في كتابه «آسفي وما إليه قديما وحديثا»، الذي صدر في الثلاثينيات، بأن يضمه في باب الحالة الاقتصادية. ويقول: «يوجد بآسفي من الصناعات والحرف ما تتوقف عليه ضروريات العمران ففيها صناعة الخزف والفخار، وهذه الصناعة أعني الفخار، من أكبر مميزات آسفي، فلقد حازت فيه أجمل ذكر وأجل إكبار بوجود تربتها الطينية، فسارت بذكر أوانيها الركبان وزينت بها المتاحف والبيوت، وهي من الصناعات القديمة بآسفي، صرح بعض المؤرخين الإفرنجيين بأنها وجدت بآسفي منذ الفينيقيين قبل الميلاد المسيحي بقرون».
ومع هذا فقد قدم روني كريميو عدة تفسيرات تاريخية مقنعة، منها سبب استعمال خزف آسفي وتخصصه في اللونين الأبيض والأزرق، وقد كان ذلك راجعا إلى حالة الحصار بين شمال المغرب وجنوبه، مما دفع الصناع إلى الاكتفاء باللون الأبيض مع الأزرق الآتي من إنجلترا عن طريق البحر، وتكلم أيضا عن الدور البارز للمعلم بوجمعة العملي خريج مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر، والفنان الرائد في صناعة خزفية فاقت شهرتها كل أنحاء العالم، وأصبحت قطعه تشكل ثروة حقيقية نادرة لمن يمتلكها، ووصل الأمر إلى حد أن الآسفيين أصبحوا يطلقون على قطع الخزف عموما اسم «العملي»، في إشارة لسانية رمزية إلى مكانة الرجل في تاريخ هذا الفن.

هوية ضائعة

خزف آسفي اليوم فقد هويته، وأصبح مهنة وحرفة بدون بوصلة. البوصلة الوحيدة التي توجه هذا الفن وهذه الصناعة محليا هي تكسير الأثمان والمنافسة بقتل الجودة، وجعل الخزف مثله مثل سلع الصين الرخيصة، التي تباع على الرصيف. خزف آسفي، الذي كان يوضع على الرفوف وبداخل خزانات زجاجية لمكانته وقيمته وجودته، أصبح يباع بجوار السمك وجوارب الصين على الأرض وبأبخس الأثمان.
انتهى في آسفي زمن كانت فيه وفود رفيعة المستوى تأتي لشراء الخزف المحلي لملوك وأمراء الخليج لتزيين القصور الأميرية.في آسفي انتهى زمن كانت أفران الطين تشتغل بدون توقف لتحضير كميات ضخمة من الخزف الموجه إلى القصر الملكي بالرباط وإفران.خزف آسفي أفقدوه قيمته، وحتى تل الخزف الذي صنف تراثا وطنيا تغيرت معالمه، وأفران الحطب عوضوها بقنينات الغاز.الكثيرون هنا يقولون إن زمن خزف آسفي الجميل راح، وعمالقته رحلوا. وحدها الرداءة ورثت هذا الإرث وهذا التاريخ.

المصدر = http://almassae.ma/node/48610

--_____________---------------_______________--------------------_________

 

المتحف الوطني للخزف بآسفي

نبذة تاريخية

بموقع القصبة التي تطل على ثل الفخارين وتشرف على قسم من المدينة العتيقة، يوجد المتحف الوطني للخزف بنفس القلعة التي شيدت خلال العهد الموحدي (القرن12-13) و التي استوطنها البرتغاليون خلال احتلالهم لمدينة آسفي بين سنتي 1508 و 1514 حيث شيدوا الحصن الذي مازال يحمل نقيشة شعار ملكهم إمانويل الأول.
ثم إنها القصبة نفسها التي دافعت ع ن المدينة بعد أن زودها الملك السعدي المولى زيدان بمدافع هولندية الصنع تحمل ختم السلطان.
تضم القصبة أيضا قصر المولى هشام، ابن السلطان سيدي محمد بن عبد الله، ويعرف هذا القصر باسم الباهية ، وهو يمثل نموذجا للفن المغربي-الأندلسي، ولذلك أطلق على هذه البناية التاريخية اسم دار السلطان .
بعد مرحلة الحماية احتضنت دار السلطان عدة إدارات حكومية قبل أن تصبح منذ سنة 1990 متحفا وطنيا للخزف.
musee_safi
المعرض المتحفي الجديد
يهدف المعرض المتحفي الجديد إلى تقديم نظرة متكاملة لأنواع من الخزف المغربي في شقيه القروي والحضري عبر تسلسل تاريخي للخزف المغربي، وذلك من خلال تقديم تحف وبقايا أثرية تقدم فكرة واضحة عن قسم نفيس من أوجه تراثنا الثقافي. ينقسم المعرض المتحفي إلى خمس أجنحة:
جناح الخزف الأركيولوجي:
يقف فيه الزائر على قطع أثرية تعود إلى حضارات احتك بها المغرب وتفاعل معها كالفينيقيين و الرومان إلى جانب تحف من إبداع الحضارة العربية الإسلامية في فترة ازدهارها بالقرون الوسطى.
جناح الفخار القروي:
يعرض نماذج من الفخار القروي كما عرفته و تعرفه الأرياف المغربية. بعض هذه التحف تنتمي إلى أنواع أصبحت نادرة الاستعمال كالممخضة الطينية و بعضها الآخر مازال يحتفظ بوظائفه النفعية كالمجامير و الأطباق، وصنف آخر أصبح يستعمل للزينة فقط. ينتهي جناح الفخار القروي بنماذج للخزف الملمع وذلك لإبراز المرحلة الانتقالية التي مهدت لنشوء وتطور الخزف بالحواضر.
جناح خزف فاس ومكناس:
خصص هذا الجناح لخزف فاس و بعض العينات من خزف مكناس حيث يبرز المعرض تنوع الأشكال والزخارف ذات اللون الواحد و ذات الألوان المتعددة.
جناح خزف آسفي:
يجد فيه الزائر تحفا تبرز أصالة الخزف بهذه المدينة وقدمه وتنوع أشكاله وزخارفه سواء قبل أو بعد قدوم بوجمعة العملي سنة 1918.
جناح الخزف المعاصر:
يضم هدا الجناح تحفا صنعت خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين بمدينتي فاس وأسفي، وتتميز بطـــابعها الحـــداثي و بروح الخلق و الابتكار التي تحترم الأصالة المغربية.
musee_safi-ceram1 musee_safi-ceram2

 المصدر = http://www.minculture.gov.ma/index.php?option=com_content&view=article&id=742%3A2010-01-22-11-37-18&catid=67&Itemid=133

قوالب من الجبس لأشكال من الخزف


هذه بعض النماذج لعينات مختلفة من القوالب الخزفية

قالب كرة






قالب طبق مربع

 
   
 
 

طبق آخر

 
 
 

قالب لمقبض

 
 
 
 

قالب زبدية يصنع على الدولاب

 
 
 
 

نموذج آخر

 
 
 

لمشاهدة بعض النماذج ( فيديو ) : http://www.codplatre.fr/video-codplatre.html

 هناك قوالب أخرى بالمصدر = http://www.codplatre.fr/exemple-moulage-platre01.html
 Moulage Moulage
Moulage Moulage
Moulage Moulage
Moulage Moulage
المصدر = http://sitepasite.free.fr/poterie/moulage.html