من أنا

صورتي
أناس تنفسوا الطين عشقا ’ ذابوا من مغازلته غربا وشرقا ’ بلمسات أناملهم أنطقوا الطين نطقا ’ من كثر شوقي لهم يخفق القلب خفقا

06‏/01‏/2011

الزليج المغربي

الزليج المغربي


تقديم =
الأهداف
نحاول من خلال هذا العمل:

- إبراز ما تحتوي عليه الزخرفة الإسلامية من إيحاءات و ما يختزله هذا الموروث الثقافي من حمولة دينية و فكرية.
- تمكين المهتمين من معرفة مبادئ فن الزخرفة في العمران الإسلامي
- معرفة الطرق التي يستخدمها الصناع لتحويل أفكارهم إلى أشكال هندسية.
- اقتراح طرق اشتغال جديدة تخص أدوات اشتغال الصناع دون المس بالجوهر التراثي للزخرفة.
- شرح مجمل التقنيات المستعملة في الزخرفة بالمغرب
- الربط بين الزخرفة و مجالات علمية و فكرية أخرى كالهندسة.
و إذا كونت الأشكال الهندسية على مدى التاريخ جزء مهما من فن الزخرفة، فإننا نتوفر اليوم على قدرة غير مسبوقة لفهم طرق الزخرفة التي استخدمت سابقا، و إعادة إنتاج نفس الأشكال الهندسية و ابتكار أخرى بإعطاء تفسيرات جديدة لمبادئ قديمة أو لمبادئ عصرية و مستجدة.
و هذه القدرة جاءت نتيجة ثلاثة أشياء:
1- معرفة عصرية و متطورة بالأشكال الهندسية و مراميها
2- التوفر على لوغاريتمات متطورة تمكننا بواسطة الحاسوب من إنجاز عمليات حسابية ذات حجم كبير جدا
3- وجود تكنولوجيا حديثة تمكن من صنع أشكال نحصل عليها عن طريق الحاسوب و تحويلها إلى أشياء محسوسة.


تعريف الزخرفة
الزخرفة هي فن من الفنون التشكيلية تعتمد على عناصر نباتية أو خطية أو هندسية محورة أي مجردة عن الواقع توزع وفق قواعد تركيبية محددة كالتكرار و التماثل و التناوب و التقابل و التعاكس.
و تجدر الإشارة إلى الارتباط القوي بين هذه الزخرفة و الإيحاءات الدينية و التعابير الإسلامية المقدسة.
و استنادا إلى الاعتقاد الذي كان سائدا في القدم و الذي يعتبر أن المعادلات الرياضية و الأشكال الهندسية تختزل حقائق كونية، و أن هناك تفاعلا بين أصغر عناصر الكون و أكبرها ما يعكس التوحد و التعدد اللامتناهي، فإن الأشكال الهندسية التي طورها المسلمون كانت ترجمة لهذا الاعتقاد و انعكاسا لوحدة هذه القوانين الكونية.
و تبعا لذلك، فقد ساد الاعتقاد بأن دراسة الأشكال الهندسية و تتبع تطورها يكون سبيلا إلى فهم كنه المخلوقات ما يعمق الإيمان بالخالق سبحانه.
و مجمل الأشكال الهندسية الأساسية كالمربع و المثلث المتساوي الأضلاع والدائرة، المستعملة في الزخرفة المعمارية الإسلامية كانت معروفة في حضارات سابقة. إلا أن استعمالاتها و استنباط أشكال هندسية أكثر تعقيدا، كل ذلك عرف تطورا كبيرا على يد المسلمين.


أنواع الزخرفة



الزخرفة النباتية أو التوريق  :


                                                           


يعرف هذا الصنف من الزخرفة عادة بالتوريق أو الأربيسك، ويتألف من رسوم لزهور ونباتات توضع حسب قواعد دقيقة ونمنمة متقنة على الرغم مما قد يظهر من تعقيد في خطوطها، ويتمثل التوريق في مجموعة من الأوراق المتموجة أو المنبسطة أو المستديرة أو المسننة، تتموج في كل الاتجاهات لتأخذ أشكالا متشابكة أو حلزونية، متسللة بين فجوات التشبيك الهندسي أو محيطة بالمدليات بالكتابات أو متداخلة معها.
وقد عرفت زخارف التوريق في فنون ما قبل الإسلام بأشكال مختلفة ، ولكنها - بشهادة غير المسلمين من دارسي الفنون ومؤرخيها - قد اتخذت بعد انتشارها بين فنون المسلمين سمتا آخر ، أساسه التنويع والتتابع والتحوير ، خلال انتشار الدعوة الإسلامية .
إن الفنان المسلم لم يبتكر وحدات زخرفية جديدة ، بل استعمل ما وجده بين يديه من وحدات في الفنون السابقة على الإسلام ، إلا أنه رتب هذه الوحدات ترتيبا غير مسبوق ، ولاءم بينها بطريقة مبتكرة ونسق بين أجزائها تنسيقا جعلها تبدو كأنها شيء جديد اخترع لأول مرة. لقد جمع الفنان المسلم هذه الوحدات الموروثة معا ، ثم صهرها في بوتقته ومزجها بفلسفة وسلط عليها أشعة عبقريته وخياله ، فخرجت من بين يديه شيئا جديدا مميزا، وبذلك استحقت شرف الانتماء و حملت اسم الإسلام بعد أن غذيت بلبانه وشبت في مجتمعه.


:: مبادئ التوريق
إن عمل الفنان يصل هنا إلى درجة من التحوير والتجريد للعناصر الطبيعية بحيث لا يحتفظ التوريق إلا بذكرى بعيدة عن النباتات الطبيعية التي استوحاها الفنان، ومن ثم يتألق كل هذا العالم النباتي حسب قوانين التعاقب والإيقاع بحيث يخلق لدى المشاهد إحساساً بالحركة التي يمتاز بها التوريق.
ولا شك في أن أشكال الزخارف كثيرة إلا أنها تخضع في أغلبها لبنية أولية تأخذ صيغاً متعددة حسب رغبة المزخرف والأسلوب المعتمد في تزيين المخطوط ، وقد يقوم المزخرف في بعض الحالات بإنجاز الديكور النباتي انطلاقًا من رغبة شديدة في محاكاة الأشكال الطبيعية فيتميز عمله بالابتعاد عن القواعد المعتادة وبحرية كبيرة في تجسيد العالم النباتي. غير أن هذه الحرية لا تلغي بعض الضوابط و أهمها ما يتعلق باستمرارية الخط الذي لا يجب أن ينقطع أبدا. كما تنبني الزخرفة على أساليب متعددة من إفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق.
وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلفة من مجموعة من العناصر النباتية متداخلة ومتشابكة، متناظرة، تتكرر بصورة منتظمة كعمل هندسي مؤسلب، أميت فيه العنصر الحي وساد فيه مبدأ التجريد.







الزخرفة الخطية  :




إن للخط العربي خصائص جعلت منه عنصرا زخرفيا طيعا يحقق الأهداف الفنية ذاتها دون بحث عن المضمون المكتوب. ابتكر الخط العربي في البداية لمنح النص القرآني العظمة والجلال اللذين يليقان به، ثم أصبح فيما بعد من بين الفنون الرئيسية في الحضارة الإسلامية.








الزخرفة الهندسية :

و هي التي خصصنا لها الجانب الأكبر من اهتمامنا، و هي التي تعتمد على العناصر الهندسية.




نرى هنا كيف ترتبط زخرفة الزليج بالهندسة الرياضية





قواعد الزخرفة

تعتمد الزخرفة على قواعد التركيب و منها :

- التماثل : الانعكاسي أو المحوري

- التكرار: و معناه إعادة رسم العنصر عدة مرات

- التناوب : و معناه توظيف عنصرين فأكثر بتوزيع متناوب




و المتأمل في الأعمال الزخرفية يلاحظ استعمال التكرار و التماثل كتعبير عن تسبيح لله سبحانه و تعالى.


مبدأ التماثل


لقد صاغ الحرفيون المغاربة زخرفتهم بشكل يعطي الانطباع بحركة دائمة، من خلال تتابع الوحدات الزخرفية و تكرارها وتوازنها.وقد استعمل مبدأ التماثل لضبط هذا التوازن الهندسي و تحقيق وحدة النظر،إذ أن تماثل الأشكال و الوحدات الهندسية يمنع تشتت الأفكار لدى المتأمل و يثير عنده إحساسا بالجدية والوقار والهدوء والاتزان، كما يحقق جمالية العمل الفني ككل.
و لضبط الأشكال الزخرفية تم اللجوء إلى قواعد التركيب للوصول من خلالها إلى العمل الزخرفي النهائي.
و نذكر من هذه القواعد


التماثل الانعكاسي

يوجد تماثل انعكاسي إذا وُجد انعكاس أي نسخ الشكل على نفسه.
 خط الانعكاس في هذه الحالة يُسمى خط التماثل
أمثلة لأشكال فيها تماثل انعكاسي






نلاحظ بأن لهذه الزخرفة أكثر من خط تماثل، واحد من هذه الخطوط مرسوم بالأحمر.









المصدر =